fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
راندا سالم

لا تستهين بحدوث أي ألم قد يهاجم جسمك؛ ولا تلجأ للمسكنات للهروب من الألم لأن المسكنات في حالة الخطر قد تكون مجرد إخفاء مؤقت للألم الذي أعلن أخيرًا أنه موجود؛ احتمال إنك قد تكون مرهقًا بسبب تعب بسيط؛ وقد تكون بداية لإعلان جسدك الإصابة بالسرطان لذلك احمِ نفسك من البداية وأنقذها واهرب بنفسك إلى الطبيب لكي تنجو بحياتك بعيدًا عن تسكين الألم؛ وتقدم “بوابة الأهرام” التوجيهات وبعض العلامات التي قد تشير إلى الإصابة بمرض السرطان.

 

أعراض الألم والسرطان
يقول الدكتور مدحت خفاجي أستاذ جراحة الأورام، إن السرطان يسبب العديد من الأعراض، بعضها قد يكون خفيا وبعضها الآخر يكون واضحا جدا ؛ وبعض الأعراض قد تظهر في مرحلة مبكرة ؛ مثل ظهور كتلة غير مؤلمة في الثدي؛ أو أعراض مثل الإصابة بالحمى وفقدان الوزن خاصة عند حدوث السرطان ؛ وبعض الحالات يحدث فيها التغير في وظائف الأمعاء أو وجود دم في البراز أو قد تجد صعوبة في البلع ؛ وكل ذلك يعتبر من العلامات التحذيرية المهمة التي تستدعي زيارة الطبيب لفحصها.

فلذلك من الضروري الاهتمام بالألم والكشف عنه مبكراً لإنقاذ الإنسان ؛ لأن بعض الأعراض ما هي إلا إنذارا مبكرا على الإصابة بالسرطان؛ خاصا أن معظم هذه الأعراض تنجم عن حالات غير خطيرة؛ ولذلك ينبغي عدم تجاهل أي علامة من العلامات التحذيرية التي تدل على السرطان.

ولأن معظم العلامات تكون غير واضحة ؛ لذلك على المريض أن يذهب للطبيب الذي بدوره يوجه إلى إجراء الفحوصات السريرية والفحوص المخبرية اللازمة لاستبعاد أو تأكيد تشخيص ما وفي حاله الإصابه يحدد الطبيب نوع سرطان معين أو إلى موقعه.

 

العلامات التحذيرية للإصابة بالسرطان
يتابع خفاجي أن من العلامات التحذيرية التي تشير على الإصابة بالسرطان ؛ هي نقص الوَزن غير المبرر؛ والتعب والإرهاق ؛ نقص الشهية ؛ العرق أثناء النوم ؛ مع الغثيان المتكرر أو القيء مصحوب بألم جديد ومتكرر؛ أيضا ظهور دم ظهور دم في البول وفي البراز مصحوب إما بإمساك أو إسهال؛ مع وجود حمى متكررة ؛ وسعال مزمن ؛ مع وجود تضخم في العقد الليمفاوية ؛ مع وجود قرحة لا تتعافى ؛ مع حدوث نمو أو علامة على الجلد يزداد حجمها أو يتغيَر مظهرها.

وفي بعض الحالات قد يقل تدفق البول؛ ويقل تدفق الهواء في أحد أجزاء الرئة، مما يتسبب في زيادة خطر العدوى الرئوية ؛ وقد يتسبب نمو السرطان في مساحة محدودة، مثل الحبال الصوتية، في ظهور أعراض مثل بحة الصوت؛ حتى عندما يكون صغيرا نسبيا، إذا انتشر السرطان .

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.