fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

مصر البلد الوحيد في العالم التي تعاني خللاً كبيراً في منظومة الحج والعمرة، وفي ظني ملف السياحة الدينية بشكل كامل سواء كانت زيارة قبر الرسول أو أداء مناسك الحج والعمرة أو زيارة آل بيت رسول الله ” ص” داخل القطر المصري أو زيارة أولياء الله الصالحين، أو في تحديد نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة، والعمل علي ترويجه وتنشيطه في الأسواق المصدرة للسياحة.

وفي تصوري الشخصي يرجع هذا الخلل الي أناساً أو أفراداً أو شركات أو سماسرة أو خراتية، لا هم لهم سوي تحقيق إستفادة مالية خارج الإطار الشرعي للرحلة وهذة تسمي ” عمولة ” أو ” أتعاب” وفي كل مهنة وعمل مصطلحات خاصة به ، والمتابع لتطور صناعة السفر في مصر سيلاحظ أن سماسرة تربطهم مصالح محددة واضحة يستطيعون أن يمارسوا كل الضغوط التي تقلل من مجهودات الدولة التنظيمية لهذه الرحلات سواء كانت داخلية أو خارجية.

مشكلات الحج والعمرة ” الاحتكار ” كان قديماً في التأشيرات ثم تتطور،  وأصبح في السفر ثم تطور،  وأصبح في حجز الفنادق السعودية وأماكن الاقامة بكل مفرداتها وممارسة الاحتكار العلني في تحديد أسعار مرتفعة، لا يعلمون هؤلاء أنهم مستغلون لاحتياجات مواطن أراد أن يؤدي ركناً عظيماً من أركان الإسلام .

الملف مرعب وشائك وأصبح له ” مافيا ” ولها قواعد ونفوذ والاعيب، عددهم بسيط وشركاتهم أيضا ولهم شركاء في الداخل والخارج ويتحكمون في انتخابات الغرف ولهم عالمهم الخاص وصبيانهم في كل بعض وسائل الإعلام والصحافة ويدعون الورع والتقوى وبعضهم له قصص وحواديت في بلاد المغرب العربي ، والواق واق.

الملف في حاجة الي إعادة هيكلة في ظل المتغيرات الدولية الخاصة بصناعة التكنولوجيا الحديثة والحجز الالكتروني والتأشيرات الالكترونية وما الي ذلك في تخفيف سيطرة سماسرة التأشيرات والحج والعمرة واحتكار هم للسياحة الدينية.

في ظني أن تعرية هؤلاء واجب وطني وتجريسهم حق مشروع وأتباعهم وصبيانهم حتي تسطيع الدولة القيام بواجباتها تجاة المعتمرين والحجاج … وللحديث بقية ..!

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.