fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

تولدت لدى طبقات إجتماعية مختلفة بعض المفاهيم التي شوهت إرثاً حضارياً لن يتكرر في عالمنا هذا نظراً لما يمر به العالم من نقلة نوعية في وسائل التكنولوجيا ووسائل التواصل المختلفة، والتي تساعد علي عدم الاستمتاع بالحياة وتساهم في تغييب العقل الجمعي وتجعل الأنسان ” آلة ” لا يفكر كثيراً في أمورًا تحفز على الابداع، وتنشط ذاكرة مدفونه.

ظهرت العشوائيات بفعل عوامل كثيرة منها عدم القدرة على ” الحلم ” والسعي لتحقيقه في طبقة اجتماعية كسولة لا تملك مفردات التعلم  إنساقت خلف أفكارها وظروف معيشتها ، واستسلمت للواقع وربما تساهلت في التعامل معه ، وأخرى قررت القفز  على واقعها وتحولت الى ” ذئب ” ينهش في كل ما يصادفه دون رادع ودون قواعد وأعراف اجتماعية في غياب دور الدولة في مواجهة ظاهرة الاستيلاء على أملاك الدولة.

ترسخت لدي هذه الطبقة قيماً جديدة ومفاهيم الفهلوة سيطرت عليها حتى تحولت حقوق الآخرين في نظرهم إلى مكتسبات لابد من السيطرة عليها ، وهذة عشوائية رجال الأعمال الجدد الذين استساغوا  كل ما هو متاح، وتفننوا فى الحصول عليه بكل الطرق غير  المشروعة وتحول غير المشروع في نظرهم  إلى مشروع وتم توفيق أوضاعهم بدفع بضعة آلاف من الجنيهات في مقابل مئات الملايين في ظل ثغرات قانونية تساعد على التمكين في إطار الاستسلام لما هو متاح، وفريق ثالث لم يجد مآوى،  فأستقرت أوضاعه بعد نزوحه من الريف المصري داخل منزل من الصفيح او عشه على جبل المقطم وخلقت هذة الفئة واقعاً جديداً في ظل غياب دور  الدولة.

وفريق رابع قرر الاستثمار  فأستباح كل شيء وأي شء في ظل مجاملة بعض صغار الموظفين واستغلال مبادرات الدولة لتشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل.

نظام الدولة يكفل الحفاظ على المال العام لكنه لا يكفل فرض القيم المجتمعية للحفاظ على الحقوق أى  أن ثقافة الحفاظ على ممتلكات الدولة من عقارات وأراض وطرق وشوارع والتي هي في الأساس ملك لكل الشعب.

الشوارع تفترشها حفنة من الباعة وتغلق بعض ممراتها بكل أريحية وبدون اي ثقافة مجتمعية، الكارثة ان بعضنا يدافع عن تلك المظاهر السلوكية العشوائية بدعوى انهم ارزقية وناس تعمل ولا افهم ما العلاقة بين العمل والعشوائية واستيطانها في شوارع مصر .

في عصر مبارك كان كل شيء مباح ، وكل هذا نما وترعرع في ظل قيادته الحكيمة وفي عصرنا هذا تبذل الدولة مئات المليارات لتصحيح الأوضاع في ظل مجتمعات عشوائية تمتد الي نيل مصر وشريان الحياة فيها فنادق تتعدى على حرم النيل وفنادق بنت  ادواراً  مخالفة بدعوى الاستثمار ويتم التصالح بشكل عشوائي، في قراءات لبعض دراسات عن المجتمعات العشوائية جاء ان مثل هذه المجتمعات تبقى معاناتها امد الدهر رغم كل مظاهر التطوير.

انها ثقافة يجب مواجهتها والحكومة الحالية لا تدخر جهدا في تصحيح الأوضاع ولكن نشر ثقافة مواجهة العشوائيات أمراً حتمياً في مواجهة مجتمعات عشوائية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.