fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ
ريودى جانيرو – أ ف ب

 عثر علماء على متحجرات أشجار في غابة بولاية بارانا في جنوب البرازيل يعود تاريخها إلى 290 مليون سنة، أي قبل ظهور الديناصورات، ووصفوا هذا الاكتشاف بأنه “نافذة على الماضي” لدراسة تطور النباتات.

وشرحت عالمة طبقات الأرض في جامعة بارانا تامي موتين أن اكتشاف هذه الغابة المتحجرة المكونة من 164 شجرة ليكوفيتيس  من دون ثمار ولا أزهار ولا بذور  من صنف سبق أن انقرض، هو  الأهم في النصف الجنوبي من الكرة الارضية  من حيث كمية الحفظ ونوعيته.

وأضافت العالمة التي أجرت أبحاثها بالشراكة مع جامعة ريو غراندي دو سول في جنوب البرازيل وجامعة كاليفورنيا في ديفس بالولايات المتحدة أن  هذه النباتات، التي يقدر عمرها بـ 290 مليون سنة، تمثل أشكال حياة بدائية جداً في تاريخ الأرض .

وأوضحت أن هذه الغابة التي نمت بالقرب من الموقع الحالي لمدينة أورتيجيرا  تُظهر كيفية انتشار النباتات الأولى وتوَزِعُها في المكان وطبيعة تفاعلاتها  مع أشكال أخرى من الحياة.

وسبق أن سُجلت اكتشافات مماثلة نادرة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ولا سيما في ولاية ريو جراندي دو سول أو في باتاجونيا الأرجنتينية، لكن كانت على نطاق أصغر بكثير.

 وأوضحت تامي موتين أن العامل الذي أتاح حفظ الغابة على هذا النحو الاستثنائي يتمثل في كون الأشجار  دفنت عندما كانت لا تزال على قيد الحياة، ثم غطتها الرواسب تدريجياً .

ثم  بقيت الغابة على حالها تقريباً  بعدما غمرها نهر متجمد.

اكتشاف بقايا أشجار في غابة تعود إلى 290 مليون سنة بالبرازيل

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.