fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ
علياء عادل

كشف خبير أثرى ما فعله المصريون القدماء لتجنب حدوث كوابيس أثناء النوم.

أكد تامر المنشاوي خبير أثري، أن المصريين القدماء كانوا يعتقدون أن أحلام الخوف أو “الكوابيس” تصيب أصحابها بأضرار صحية، تحدث ‏عن طريق أرواح، أو عن طريق الأموات والقتلى.

وأضاف المنشاوي، خلال تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، أن هذه الظاهرة كانت تعالج عن طريق السحر والدواء وتغطية الوجه، التي ما زالت عادة شرقية حتى الآن وهي إجراء احتياطي وقائي اتبعه المصريون ‏القدماء ضد ظهور أحلام الخوف.

وقال المنشاوي، إن هناك وصفات طبية كان يتم تحضيرها لحماية السيدات الحوامل من ‏الكوابيس، لأنها تهدد بحدوث أضرار للجنين وهو في رحم أمه، إضافة إلى وجود  تعويذة أو رقية كانت يستخدمها المرء ‏الذي يصاب بالأرق نتيجة هذه الكوابيس.

وأوضح أن المصري القديم كان يأخذ خبزًا وأعشابًا طبية طازجة نقعت في نبيذ ونبات ‏المر، ويقوم الشخص بتدليك وجهه بها، فتذهب عنه كل الأحلام الشريرة التي يراها‎.‎

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.