fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ
رضوان سلام

ستظل محافظة البحر الأحمر بما حباها الله من تنوع جيولوجى وبيولوجى وطبيعة ساحرة متنوعة وتفردها بالعديد من المقومات المتعلقة بالحياة البحرية بيئة خصبة لحركة السياحة البيئية المستدامة يجعلها أحد أبرز المقاصد السياحية على مستوى العالم، ويجعلها أيضا لن تنضب سياحيًا مادمت هناك خطط علمية مدروسة للحفاظ عليها، حيث حبا المولى عز وجل  هذه المنطقة بعدة مقومات يندر وجود مثيل لها في مقاصد  سياحية أخرى منها شعابها المرجانية التي تمتاز بخصائص غير موجودة في بحار أخرى على مستوى العالم.. أضف إليها غابات المانجروف وهى حاضنة الأسماك ومعها الحشائش البحرية والشواطئ الرملية والأراضي الرطبة ونوعيات مختلفة من الاف  الكائنات البحرية منها الأسماك والطيور والسلاحف وغيرها .

أشار تقرير أعدته محافظة البحر الأحمر إلى التنوع البيولوجى  الفريد  لمياه المنطقة والذي يتمثل في وجود  نحو 1144 نوعا من الأسماك وقرابة 350 نوعا من الشعاب المرجانية و330 من الطيور البحرية والبرية  النادرة  و20 نوعا من الثدييات البحرية و500 من الطحالب وخمسة أنواع من السلاحف و15 نوعا من الحشائش و100 من المرخبيات اللينة وما يزيد عن ألفين نوع من  الحيوانات البحرية اللافقارية مثل الرخويات و السرطانات و الجلد شوكيات و نجم البحر وغيرهم  .

واكد هذا التقرير أن  الشعاب المرجانية كأهم ركيزة لحركة الجذب السياحي للمنطقة تصنف أنواعها المشار اليها حسب أشكالها وأن أبرز أنواعها هو ماتسمى بشعاب ” أكروبورا وبوسيللي وبورا برايتس ” وغيرها .. كما أن أهم أنواع السلاحف الموجودة بالمنطقة هى ” السلاحف الخضراء وصقرية المنقار ” .. وأشهر الطيور النادرة ” طائر النورس وصقر الغروب والعقاب النسارية ” .. بينما أشهر أسماكها : ” السيجان و الناجل والهامور ونابليون  وجرم البياض والحريد والبياض والشعور والفارس ” أضف اليها الأسماك الملونة التي تحتضنها الشعاب المرجانية .. وهناك بيوت الدلافين والقروش وغيرها من الكائنات البحرية النادرة التي يتوق ملايين السائحين الى الاستمتاع برؤيتها والغطس حول أماكن تواجدها .

جنة عالمية للغوص

كما أشار التقرير إلى محمية الجزر الشمالية  بدائرة المحافظة والتي تم إعلانها كمحمية طبيعية عام 2006 حيث تعد أهم أرصدة حركة الجذب لنوعية السياحة البيئية نظرا لأنها تضم قرابة 16 جزيرة متنوعة  تشكل في مجملها موقعا هاما لتكاثر العديد من الكائنات البحرية النادرة مثل السلاحف الخضراء وأن هذه  المحميات معروفة على مستوى العالم و يرتادها كبار الغواصين ومحترفي هذه الرياضة من مختلف الجنسيات حيث تحتوي على عدة مواقع غوص مهمة ومميزة وفريدة وتبلغ مساحة هذه الجزر 2000 كيلو متر مربع وجميعها  تقع فى أماكن ضحلة و حتى عمق 100 متر وأدى ذلك إلى أن جميع المياه المحيطة بها تحتوى على مساحات شاسعة من الشعاب المرجانية .. وأشهر مواقع الغوص بها والتي تمتاز بصيت عالمي مجلجل هي منطقتى : ” شعاب العرق والفانوس ” .. والتى تسمى  جنة محمية الجزر الشمالية لما تتمتع به من شعاب نادرة قد يصل عمرها لملايين السنين ..  وفى محميات القطاع  الشمالى أيضا تقيم أسراب كبيرة من الدلافين إقامة دائمة .. ما جعلها مقصدا هاما وموقعاً مميزاً للغطس لأغلب السياح من شتى الجنسيات.

"جنة الغوص".. جزر البحر الأحمر الشمالية سياحة مستدامة
طبيعة البحر الأحمر الساحرة
"جنة الغوص".. جزر البحر الأحمر الشمالية سياحة مستدامة
جنة الغوص
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.