fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

ترتيب البيت السياحي من أهم الأولويات لو تمت صح لم نسمع عن مشكلة بعد ذلك تؤثر علي السياحة مستقبلاً إلا بدرجة ضعيفة جدا ً، ويتمثل ترتيب البيت في الأتي:-
إعادة صياغة وتعديل قانون السياحة
تدريب وتنمية مهارات كافةالعاملين كل  في تخصصه
إيجاد آلية اقتصادية قانونية تضمن الحفاظ علي العمالة وقت الأزمات بعيد عن الحكومة أو بالتوازي معها.

إنشاء صندوق له الشخصية الإعتبارية علي أن يكون مصدر تمويل ذاتي من داخل القطاع السياحي الخاص ، ويقبل الهبات، والتبرعات من داخل القطاع لصالح العاملين بالقطاع،  وعلي أن يستثمر أمواله في اعمال قد تخدم القطاع،  وغيره من القطاعات الأخري ليغطي مرتبات العاملين بالقطاع وقت الازمات القاهرة مثل أزمة كورونا وبعض الأحداث الإرهابية التي تضر بالسياحة منفردة.

إنشاء كيان ذاتي من داخل القطاع يقوم بمراقبة أداء المهنة بشكل غير مريء لمعالجة بعض الأخطاء التي قد تحدث مثل حرق الأسعار ، تدني الخدمة، سلوك بعض الأفراد العاملة مثل التحرش، المضاربة، التنافس غير  الشريف،  والذي يضر بسمعة العاملين بالقطاع، وبالتالي سمعة البلد.

خلق كيان يعمل بصفة مستمرة لإدارة الازمة من القطاع ذاته دون الارتكان  إلي الحكومة بشكل كلي،  وانتظار الحل.

إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن كافة العاملين تشمل الميلاد، المؤهل  الحالة الإجتماعية ،التخصص في الوظيفة، التأمينات،  ومبالغها، عدد من يعولهم العامل بالقطاع، وبيانات أخري تساعد في الإلمام بكل صغيرة ، وكبيرة،  وهناك بحوث تم اعدادها بهذا الخصوص من قبل الوزارة، وبمشاركة اساتذة الاقتصاد، وخبراء من  التخطيط، وعدد من المهنيين،  وأساتذة كلية السياحة،  والفنادق،  وتحت أشراف عام الدكتورة الفاضلة المتميزة والعاشقة للسياحة المصرية الدكتورة عادلة رجب.

ترتيب البيت السياحي
تابع الدردشة

يجب أن يكون للقطاع دور إيجابي في المادة النظرية والعملية التي تدرس في المدارس الفندقية وكليات السياحة مع ملائمتها مع إحتياج القطاع في الواقع شرط أن يكون التعليم النظري مصاحب للجزء العملي وهناك تجارب في هذا الشأن تمت وللاسف لم تلقي الضوء المأمول منها.

القطاع السياحي  في حاجة إلي معالجة  النفس القصير لديه في تصريف اموره وتخطي أزماته خاصة أنه وبعدحل اي مشكلة او الأنتهاء منه وهذا  ير جع لعدم قدرته علي التنبؤ بالأزمات..دائما يضع نفسه في خانة المفعول به وعلي رأي المثل يرجع اخوك عند ابوك وكأنك يا أبو زيد ماغزيت ونبدأ من اول السطر ، ونعيد اختراع العجلة بالرغم من وجودها كل ماتحتاجه تنظيفها و كثير من الموضوعات تناقشنا بشأنها علي مدار اكثر من ثلاثين عاما وهي هي مع بعض المستجدات.

ترتيب البيت السياحي

يجب خلق كيان يضم كل الكيانات العاملة في المجال السياحي  الاتحاد المصري للغرف السياحية،  وجمعيات المستثمرين والنقابات السياحية وباعتبار ان السياحة صناعة فلابد أن يكون لاتحاد الصناعات دور مؤثر ، وان يكون داخل المنظومة لمواجهة ازمة العمالة التي يتم تسريبها عقب كل ازمة مما يعد اهدار مالي واقتصادي واجتماعي.

دراسة تطبيق نظام تعاقدالمحترفين للألعاب الجماهيرية ككرة القدم مثلا  وذلك للعاملين بالقطاع السياحي حال إنتقالهم من منشأتهم في الداخل أو سفرهم للعمل بالخارج وذلك مقابل تزويدهم بالخبرةوالارتقاء بالأداءوتنمية مهاراتهم.

يجب تعظيم الاستفادة من مشروع المركز المصري لتدريب السائقين والمقام علي مساحة مائة فدان في ١٥ مايو  واستكمال منشأته والتي سوف تدر دخلا وفيرا كما كان مخططا له.

تابع ٢ الدردشة
يجب العمل علي  تشكيل لجنة لتلقي أفكارغير تقليدية لخلق أنماط سياحية جديدة  وتطوير مالدينا من أنماط سياحية والتي تزيد من فرص عدد السائحين الوافدين لمصر  مع إعادة صياغتها وتطويرها لتدخل حيز التنفيذ…وتكون بمثابة بنك للافكار خاصة وأننا نجيد طرح الافكار ونعجز عن تنفيذها لاسباب عديدة نعلمها جميعا بينما دول اخري منافسة تأخذ تلك الافكار وتدخلها حيز التنفيذ وبالتالي تحقق سبق وماعلينا بعدذلك الا التقليد او ندب الحظ.

خلق كيان إعلامي علي مستوي رفيع من الحرفية سواء مقروء ، مريء ، مسموع أو من خلال برامج التواصل الإجتماعي  ليكون لسان حال القطاع وتكون أولي مهامه رفع الوعي لدي كافة المواطنين لخلق مجتمع جاذب وحاضن للسياحة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.