fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

هناك إشكالية كبيرة في العلاقة بين محرري السياحة في مصر،  ووزارة السياحة والأثار الكائن مقرها في الزمالك-وأقصد ذلك _ الكائن مقرها في الزمالك- فهذه الوزارة تعتمد قديماً علي نشر الأخبار عن الآثار ، وكانت وقتها جزء من وزارة الثقافة اي إحدي قطاعات الثقافة في مصر .

ربما الدكتور خالد العناني وزير آثار ناجح، وله إنجازات واضحة، وربما يستطيع تسويق نجاحاته في الآثار وهذا لا شك فيه، إنما الدكتور خالد العناني وزيراً للسياحة _ هنا نتكلم ، وننتقد ونتحدث كثيراً  ربما يستطيع تحقيق نجاحات أيضا في السياحة لكن الجهاز الإداري،  والفني له غير قادر علي تسويق تلك التحركات التي يقوم بها في السياحة وهي تحركات آثرية، يعني الرجل يدير السياحة من الآثار   كان يجب العكس لان الآثار جزء من السياحة لذلك وزارة السياحة تستطيع أن تحقق تطلعات مصر في توفير العملة الصعبة إن أحسن الأداء.

الوزير والإعلام.. إشكالية التنافر

الزعيم مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار يستطيع تحقيق ذلك فهو الابن النجيب للعالم زاهي حواس، ويستطيع إن توافرت الإمكانيات المادية والتشجيعية أن يحقق إنجازات أكبر من ذلك.

أشكالية التناقض أن إعلام السياحة لا يعي جيداً قيمة الرسالة الاتصالية لتسويق مصر، ربما النوايا صادقة لكن ليست بالنوايا تبني الأمم، ولا تحقق المجتمعات التقدم، إعلام السياحة أستطاع أن يخلق شللية داخل محرري القطاع لا مبرر لها ، وهذا يتنافي مع قيمه المهنية،  إعلام السياحة فشل بامتياز في تسويق جهود الوزير الدكتور خالد العناني باعتباره مسؤولا ًعن السياحة أيضاً، وليس وزيرا ً للآثار ، وهذه نقطة سنتناولها في مقالات قادمة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي إستطاع خلق أحداث ساهمت في تجاوز مصر كل أزماتها السياحية، الرئيس يتابع ما يتعرض له العالم من إنحسار ويسعي جاهداً لخلق وضع أمن للسياحة المصرية، ووزارة السياحة بها مستشار اً إعلامياً كل علاقاته بالمهنة أنه محرر سابق بالأهرام، لا أجد حرجاً إن قلت أن الإشكالية في الرسالة الإتصالية للسياحة المصرية تتسبب في ضياع جهود كبيرة يبذلها قطاع السياحة.

تقوم بها قطاعات السياحة المصرية، فالوزارة تقوم بدعوة صحفيين ” شللية ” الي بعض الفاعليات، ولا تقوم بنشر تلك الأخبار الإ بعد مرور ساعات طويلة علي الإنتهاء منها وهذا ضد القيم المهنية، إعلام الوزارة يقوم بإرسال أخبار علي الإيميلات، وبعدها بعشر دقائق ترسل تعديلاً للخبر، وبعدها ترسل تعديلاً للصور وبعدها ترسل ملاحق للخبر، والصور ، وهذة سياسة ضد المهنية والإبداع والترويج وتفتقر الي عدالة التوزيع للأخبار علي مواقع التواصل المجتمعي.

تتبع سياسات التنافر داخل أدارة إعلام السياحة لن يخلق منظومة فاعلة، ولن يحقق الأهداف، والسياسات التسويقية للدولة المصرية، فلماذا الإصرار علي سياسات لا تتناسب، وطبيعة الجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي في بناء الدولة المصرية، وإعادة إنتاج مفردات تساهم في خلق التنمية الشاملة، والمستدامة .

المسؤل الإعلامي لوزارة السياحة أن إمتنع عن التواصل مع الإعلام بكل صوره يعرقل جهوداً تستطيع أن تظهر جوانب إيجابية للمجتمع سياسياً وإقتصادياً وثقافياً.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.