fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة

تخطط السعودية لطرح ثلاث رخص للتعدين في مزايدات خلال العام الجاري 2022 بما في ذلك مناجم الخنيقية حيث تقدر مكامن للزنك والنحاس بنحو 26 مليون طن، فيما تتطلع لجذب استثمارات بـ170 مليار دولار في القطاع بحلول 2030.

جاء ذلك وفقا لما أعلنه بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية لوكالة “رويترز” وتليفزيون “بلومبيرج”، ضمن فعاليات مؤتمر التعدين الدولي الذي اختتم أعماله أمس، وشارك في جلساته أكثر من ألفي شخص من أكثر من 100 دولة، وأكثر من 150 من كبار المستثمرين العالميين، و100 متحدث دولي بارز.

وبحسب الخريف، سيجري منح الرخص بموجب قانون جديد للتعدين بدأ سريانه في كانون الثاني (يناير) 2021 ويهدف لتسريع الاستثمار الأجنبي في القطاع في إطار مساع لتنويع الاقتصاد.

وقال “الخنيقية ستكون الأولى”، وعملية تقديم الطرح ستبدأ بحلول نهاية الربع الحالي أو بداية الربع الثاني، مشيرا إلى أن عملية الطرح بما في ذلك مرحلة التأهيل المسبق ستستغرق نحو ستة أشهر، وأن رخصتين لموقعين آخرين سيجري أيضا طرحهما.

وفيما يتعلق بالاستثمارات، أوضح الوزير الخريف أن المملكة تسعى لاجتذاب استثمارات بقيمة 170 مليار دولار في قطاع التعدين بحلول 2030، مستغلة الطلب العالمي المتزايد على المعادن.

وأشار إلى أن المبلغ كبير، لكنه أكد أن المعادن تكتسب أهمية متزايدة لتطوير قطاع الطاقة والصناعات التحويلية، وصناعات من بينها السيارات.
وأوضح أن الاستثمار سيأتي من شركات أجنبية ومحلية، من بينها شركة التعدين الحكومية “معادن”، مشيرا إلى أن من شأن الاستثمارات أن ترفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 64 مليار دولار سنويا خلال هذا العقد، ويبلغ هذا أربعة أضعاف المساهمة الحالية البالغة 17 مليار دولار.

وتقدر الحكومة قيمة الموارد المعدنية غير المستغلة في المملكة بنحو خمسة تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار).

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.