مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة

الأكلات في البادية سهلة وبسيطة ولكن هناك طقوسًا تحترمها المرأة في البادية أولًا كمية الأكل لابد أن تكون وفيرة حتى تكفي أفرادها. واحتمالية مجيء قريب أو ضيف أو حتي غريب إذا جاء وقت الطعام ضيافته واجبة، ودي أعراف متوارثة ولها مكانة كبيرة في نفوسهم وهي إكرام الضيف واجب، وتحضير الحطب لإشعاله ومش أي نوع وحسب نوع الأكل يكون الاختيار وهو يسمي الموقد، والمأمون عند إخواننا في ربوع الريف المصري، وتستعد المرأة بعد الانتهاء من آخر مرحلة وهي انتظار الدخنة حتي لا تؤثر على الطعام، والست الشاطرة بتبان من تقديم الطعام ورائحته الزاوية. الأكل في البادية حسب فصول السنة، فمثلًا في الشتاء يقبلون على الرز باللحم والدشيشة باللحم، والسمن الشيحي والمفروكة وهي نوعان حلو وحادق والفراشيح هي العامل المشترك، والمقابر واحدة بس الحادق باللحم والحلو بالعسل النحل، أو العسل الأسود والعسل الأسود حسب الطلب والعصيدة والرز وأيضًا حلو وحادق، حلو بالعسل الأسود والسمن الشيحي، أما حادق باللحم وبالهنا والشفا والعافية.

ناديه عبده تكتب: أكلات البادية التراثية في شبه جزيرة سيناء
أما أكلات الصيف خفيفة وتراعي فيها المرأة أن درجات الحرارة العالية لا تسمح بالأكل الدسم فهو عبارة عن فراشيخ وهي القاسم المشترك فيها، فمثلا تقدم ومعها الجبن وهي من صنع يدها ولبن الماعز وتقوم بخض اللبن في القربة ويتحول إلي قطع صغيرة جميلة الطعم والرائحة، ويكثر الإقبال علي السمك ويقدم في أكلات كثيرة، والرز هو الأساس فمثلا يقدم السمك المقلي مع الأرز الأبيض والأصفر الكركم والرز بطماطم وهو الأحمر ورز بالفول المدشوش، والرز والعدس، كلها وتقدم بالتناوب مراعاة الملل، والصيادية وهي من الأكلات الرئيسية فمثلا تقدم صيف شتاء لا استغناء عنها؛ لأنها من الأكلات الشهيرة ولها أنواع من الأسماك تراعي فيه درجه الحرارة فمثلا سمك لإدراك والشعور والمسرات من الأسماك ذات اللحم الدسم وأنواع أخري فمنها الحريد والسيجان قواقع البحر لحمها غير دسم وفيه السمك الناشف وهو أيضا المميز لأكلات الصيف.

ناديه عبده تكتب: أكلات البادية التراثية في شبه جزيرة سيناء
أما الربيع والخريف فيقبل أهل البادية علي أكل العجوة بالسمن البلدى وأحيانا بالبيض والبصارة والعدس وقواقع البحر بالخل والليمون وشوربة سمك السيجان دول للعيان، هو فعلًا لو حد عيان وأكله شوربة يساعد علي شفائه وسر ذلك أنه لا يأكل طحالب البحر والرمل فقط ولا تجد فيه شوك وسهل أكله للأطفال دون تردد، وأول نوع سمك يتناوله الأطفال عندما يتم العامين من كل هذه الأكلات لا يأكل إلا الرز والعدس وشوربة سمك السيجان حتي علي الهضم زين وطول عمره ما يشكو من أمراض في المعدة وبالتالي يصبح قوي البنيان.
عاوزة بقي ملاحظاتكم علي الأكل في البادية وأنا إذاعجبتكم المقالة هناك أسرار المطبخ في البادية وبعد كل وجبة أو المصاحب لها كوب الحبق لحاله والشاي بالحبق وبالهنا والشفا والعافية.
مع تحياتي..

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.