fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على نجاح محميات جنوب سيناء فى انقاذ وإعادة إطلاق طائر عقاب من نوع السعفاء الكبرى ويسمي كذلك بالعقاب الارقط الكبير وهو ينتمى لفصيلة الجوارح البازية ويطلق عليه بالانجليزية Greater Spotted Eagle حيث يعد من الطيور الجارحة و المعرضة لخطر الانقراض طبقا لقائمة الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN للأنواع المهددة بالانقراض وذلك بالتعاون مع شركاء العمل البيئى من القطاع الخاص و السياحى.

وكان قد ورد بلاغ الى محمية رأس محمد من أحد المقيمين بمنطقة التخييم داخل المحمية بسقوط طائر كبير في المياه أثناء طيرانه حيث تم تشكيل فريق عمل والتوجه الي المكان المشار اليه فى البلاغ حيث تم العثور على الطائر وهو يعاني من حالة إعياء شديد وتم اسعافه.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد انه تم معاينة العقاب واخذ كافة قياسته و نقله الى إدارة الطب البيطرى لبيان حالته الصحية ثم الى احد الفنادق المهتمة بالطيور لتلقى الرعاية والتي استمرت لمدة اسبوعين تحت إشراف فريق العمل بمحميات جنوب سيناء وذلك لاستكمال العلاج و اعادته إلى طبيعته من خلال توفير الرعاية الصحية والتغذية المناسبة له إلى ان تم التأكد من قدرته على مواصلة الحياة فى بيئته الطبيعية و تم اطلاقه بالبرية بمحمية سانت كاترين ليواصل من جديد رحلة هجرته.

و أشارت وزيرة البيئة انه سبق عملية الاطلاق ترقيم الطائر باسم محميات سيناء – مصر طبقا للطرق المعتمدة دولياً لترقيم الطيور باستخدام حلقات معدنية على الأرجل وبذلك يتمكن الخبراء من معرفة مسار هجرته وحالته كاملة وقد تم توثيق التجربة للتأكيد على ان حماية الموارد الطبيعية وصون التنوع البيولوجى يؤتى ثماره بتضافر الجهود الرسمية والمدنية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.