بقلم :عماد فارس النداف

“ايبوحتي بيشمو، يشتقدش اشماخ، يثيلي مولكخ، أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك”.

عادت الصلاة بهذه الكلمات الأرامية تصدح في مدينة معلولا التاريخية من جديد، وهي اللغة التي تكلم بها السيد المسيح قبل حوالي ألفي عام من الآن, عادت لتُسمع من جديد في كنائس معلولا.

وعلا صوت الأجراس في هذه المدينة ليُسمع صوتها في كل أرجاء سوريا الجريحة ويتم تلبية النداء، فيأتي الزوار المحليين على شكل أفواج كبيرة ومتوسطة وصغيرة لتتبارك بزيارة الأديرة المسيحية وللترنم بسماع الصلوات الآرامية وأجراس الكنائس ولتتنشق هواء معلولا الجبلي العليل وتستمتع بسماع الذكريات المسيحية في هذه البلدة الوادعة .

السورية 1 السياحة المحلية تنفض غبار الحرب عن "معلولاً" • أخبار السياحةواسم “معلولا” يطابق تماما المسمى حيث أن معلولا هي كلمة آرامية تعني الفج أو المدخل
وعندما زرناها شاهدنا هذا الشق الصخري الكبير في جبل معلولا حيث دخلنا فيه وأنظارنا تسرح يمينا وشمالا وعلواً لتأمل هذه المعجزة الربانية والوقوف على قصة القديسة “تقلا” التي اعتنقت الديانة المسيحية المبكرة واتبعت تعاليم السيد المسيح وتباشير بولس الرسول وهدايته الى السيد المسيح. ولربما أراد الرب أن يحمي وينقذ تقلا من ملاحقة العسكر الرومان لها وردها عن إيمانها ,من خلال الاختباء بأحد كهوف هذا الفج، ثم دخلنا الى كنيسة ودير مار سركيس وباخوس شهيدا المسيحية الأولية . وحدثنا الأب توفيق, راعي دير القسيسين سركيس وباخوس عن هذين الفارسين الشجاعين اللذين رفضا أن يقدما الأضحية للإله الروماني الوثني جوبيتير حتى ذاع صيتهما ووصل الى مسمع القائد مكسيميانوس , فما كان منه إلا أن أمر ب إعدامهما لأنهما رفضا أن يتراجعا عن معتقدهما الجديد. كان هذا في مدينة الرصافة السورية جنوبي مدينة الرقة الحالية. وقد سميت هذه المدينة على اسم سيرج أو سركيس ” سيرجيوبوليس”
وبما أن  معلولا وأهلها من أول معتنقي المسيحية في بداية القرن الثالث الميلادي وخصوصا بعد أن تسامحت الدولة الرومانية بممارسة الشعائر الدينية علنا بقرار من الإمبراطور قسطنطين الأكبر عام 313ميلادي فقد شارك أسقف معلولا بحضور المجمع المسكوني المسيحي الأول سنة 325 والذي سمي ب مجمع “نيقية” .

السورية 2 السياحة المحلية تنفض غبار الحرب عن "معلولاً" • أخبار السياحة

ثم ختم الأب توفيق الشرح بالصلاة أمامنا بلغة السيد المسيح الآرامية، ولم يبخل الأب توفيق علينا بالإجابة عن تساؤلاتنا حول رأيه وتقييمه لانطلاق السياحة الداخلية من دمشق والمحافظات السورية الى معلولا وصيدنايا, فقال: إن قدوم أهلنا السوريين إلينا هو دليل المحبة والتضامن وهو إثبات للحياة واستمراريتها برغم المآسي وما ألمّ بسوريتنا من وجع وتدمير وخيانة.

السورية 3 السياحة المحلية تنفض غبار الحرب عن "معلولاً" • أخبار السياحة

وها هُم أهل السويداء يتقاطرون أفواجاً لزيارة معلولا وغيرها بحب وروح ايجابية عالية, وهذا هو المطلوب في هذا الوقت الصعب أن نحب بعضنا ونتقارب ونتسامح لكي نعيد بناء ما دمره المتوحشون و الارهابيون. أن نبني الإنسان أولا على قيم المحبة والمغفرة والعطاء, ومن ثم ننتقل الى البناء المادي.

نادرة كانت المجموعات السياحية المحلية أو الداخلية المنظمة والمبرمجة قبل الحرب السورية 2011 حيث أنها كانت تقتصرفي أغلب الأحيان على الأسرة الكبيرة الواحدة أو في بعض الأحيان المجموعات المتجانسة من الأصدقاء والأقارب؛  وهذا إن دل على شيىء إنما يدل على تطور في ذهنية المجتمع المحلي وحاجته الى التأقلم والتكيف مع الآخرين . وكذلك يدل على تغيير في طريقة التفكير الى حد ما حيث خرجنا من المفهوم العائلي الضيق والانفتاح على الأبعد.

ومما لاشك فيه أن السياحة والسفر يلعبان دوراً مهماً على الصعيد الفردي والاجتماعي والرسمي الى جانب الصعيد الاقتصادي؛ فعلى الصعيد الفردي : إن الفرد عندما ينتقل من مكان الى آخر تتغير نفسيته ويكتسب الطاقة الايجابية وينسى همومه وكذلك يضطر لأن ينفق المال فيكون قد ساهم بشكل أو بآخر بالانعاش الاقتصادي. ويعود الى داخل الأسرة والمجتمع بروح مسترخية وعقل متجاهل لقسم كبير من الضغوطات فيبث هذه الايجابية الى من هم حوله، فيصبح اقل عدوانية وأكثر عطاء مهنيا فيرتاح هو ويريّح رب العمل.

السورية 4 السياحة المحلية تنفض غبار الحرب عن "معلولاً" • أخبار السياحة

وأيضاً لاشك في أن القيام بجولات سياحية يحتاج الى نفقات إضافية والى مستوى أعلى من الدخل الفردي! فأصحاب الدخل المحدود أصبحوا معدمي الوسيلة وبالكاد يجدون ما يسدون به رمقهم ورمق أولادهم. وكذلك الأمر بالنسبة الى الكثير من الأسر التي نالت منها الحرب وتبعاتها فقد أصبحت الجولات السياحية حلما صعب المنال.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.