تعتبر الجزيرة متحفاً مفتوحاً يعرض حضارات مصر في العديد من عصورها التاريخية، ومن المرجح أن اثارها تعود إلى عصر الدولة القديمة، والجزيرة تضم اربعة معابد أثرية ترجع إلى عصور تاريخية مختلفة هي: كلابشة، وبيت الوالي، وقرطاسي، وجرف حسين ؛ لذلك فهذه المجموعة تجعل من هذه الجزيرة مجمعاً لحضارات مصر. وقد تم ترميم الأماكن الأثرية بتكلفة بلغت 20 مليون جنيه مصري.

وتبعد عن السد العالي نحو 500 مترا، مما يعنى أنها تستطيع جذب الحركة السياحية الداخلية والخارجية، لتفردها أثرياً بعد إعدادها وتجهيزها وتوفير كل السبل التي تتيح الوصول إليها وزيادتها، وذلك باستثمار حركة الزيارة للسد العالي، ونقلها إلى الجزيرة، إضافةإلى استثمار الزيارة للفنادق العائمة التي تقوم برحلاتها بين أسوان و أبو سمبل في بحيرة ناصر.

وهناك 3 ملايين فدان صالحة للزراعة بقرية كلابشة هذا ما أكدته الدراسات التي أجريت بالمنطقة التي تعد أمل الأجيال القادمة بجوار توشكي.

وقد بدأت خطوات الاستثمار الأولي تظهر لكن مطلوب توصيل البنية الأساسية لهذه المنطقة البكر لجذب مزيد من المستثمرين والشباب لاستصلاح هذه المساحات الشاسعة من الأراضي، فيحد “كلابشة” من الجنوب مشروع توشكي ومعابد عمدا والسبوع ومن الشمال والشرق أراض شاسعة صالحة للزراعة ومن الغرب بحيرة ناصر والميناء الجديد. وسيتم الانتهاء من رصف الطريق الموصل لكلابشة بطول 77كم في مايو العام الجديد. بتكاليف 9 ملايين جنيه. ويسمح بالمرور لعربات النقل الثقيل.

إجمالاً استطيع أن أؤكد ان هناك مستقبل واعد لهذه المنطقة سياحيا واقتصاديا واتطلع الي سرعة الانتهاء من بعض المرافق والبنية التحتية التي ستساعدنا في تشييد وبناء مشروعات سياحية متنوعه في المنطقة ياتي علي راسها فنادق ومطاعم وبازارات واسواق سياحية تزيد من معدلات التنمية وتوفر مزيد من فرص العمل لأهالي اسوان والمدن المجاورة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.