على وقع افتتاح مطار دمشق الدولي واعادة تفعيل رحلات الطيران الجوية من وإلى سوريا وبعد توقف حركة الرحلات الجوية، بسبب فيروس كورونا طيلة الفترة الماضية إتخذت وزارة السياحة عدة إجراءات وتدابير استعدادا لموسم سياحي قادم وبعد عودة الأمان الى معظم المدن السورية والنشاط السياحي الملحوظ في الفترة الأخيرة.

واستنادا لمؤشرات الحركة السياحية حسب تقارير الواردة من المعابر والمنافذ الحدودية ناقشت وزارة السياحة ابرز النقاط لخطتها السياحية والتي هي قيد الدراسة والانجاز وفيما يلي نستعرض اهم البنود فيها:
خطة الترويج والتسويق السياحي لعام 2021
تضمنت العمل على إعادة استقطاب المجموعات السياحية الدينية والثقافية والتركيز على السوق السياحي الداخلي من خلال الترويج لأهم مناطق الجذب السياحي والمقومات السياحية التي تذخر بها سوريا إقامة ورعاية عدة أنشطة وفعاليات نوعية ونشر الوعي السياحي ودعم المبادرات، المساهمة في الحفاظ على الإرث الحضاري والإنساني لتعزيز صورة سورية الحضارية وعودة الآلق السياحي لاسيما بعد منعكسات covid-19 وعودة الثقة بسورية كوجهة سياحية آمنة للزيارة ،تطوير أدوات الترويج بمايواكب التسويق السياحي العالمي والمشاركة بأهم المعارض والفعاليات السياحية العالمية.

أما في مجال منح التراخيص السياحية تحديث نظم المواصفات والمعايير المعتمدة لدى وزارة_السياحة والخاصة بتصنيف المنشآت بما يواكب المعايير والمواصفات الدولية، وإعداد خطط لمنح محفزات وتسهيلات كفيلة بإستكمال معالجة المشاريع المتعثرة والمتضررة إلى جانب تطوير أنشطة منتج السياحة الشاطئية والمشاريع النوعية من بنود خطة 2021 الخاصة بترخيص المنشآت السياحية.

سياحية أبرز ملامح خطة عمل وزارة السياحة السورية 2021 • أخبار السياحة
في مجال الاستثمار السياحي 2021
تتضمن خطة 2021 في المجال الاستثماري معالجة المشاريع السياحية المتعثرة من خلال إطلاق عمليات التنفيذ أو انهاء العلاقة العقدية وطرحها للاستثمار مجددا واقامة ملتقى الاستثمار السياحي كما يتم العمل حاليا على دراسة آليات وصيغ التعاقد سلبا وايجابا و تحديثها وتطويرها بما يشمل ضمان حقوق الدولة والشركاء.

وفيما يخص الفنادق الدولية العائدة بملكيتها للوزارة سيتم خلال 2021 استكمال اعمال التجديد والصيانة للطوابق وإعادة تأهيل كافة التجهيزات على مستوى البنى التحتية بمايساهم في تحسين جودة الخدمات وزيادة العائدات بالإضافة إلى البدء بتنفيذ نظام تأمين المياه الساخنة من خلال الطاقة البديلة (الطاقة الشمسية).

كما تناولت خطة 2021 على صعيد التخطيط السياحي عدة مواضيع، أهمها، القيام بمسح مقومات الجذب السياحي في محيط البحيرات تمهيدا لانتقاء مواقع وطرحها للاستثمار السياحي، التخطيط لاستثمار المغاور المؤهلة كعناصر جذب سياحي، استكمال برنامج التنفيذ الآثري في عمريت شمال منتجع الاميرا وتهيئة الشرائح في المنطقة لطرحها للاستثمار،اعداد مواقع لتنفيذ حدائق ومنتزهات شعبية بالتنسيق مع وزارة الزراعة،انهاء مشروع الخارطة الاستثمارية للمحافظات السورية ومشروع تخديم القلاع الأربعة بالتنسيق مع وزارة الثقافة.

حيث أنجزت جميع اللقاءات والحوارات والاجتماعات في مبنى وزارة السياحة بحضور وزير السياحة المهندس_محمد_رامي_رضوان_مرتيني مع المديريات المركزية( التخطيط السياحي، المشاريع الاستثمارية، المنشآت السياحية، إدارة الفنادق) و بحضور معاون الوزير المهندس غياث الفراح والمهندس نضال ماشفج والمدراء في المديريات المركزية في الوزارة والمعنيين في الوزارت ذات الصلة بخطة عمل الوزارة وقد كان لافتا نشاط وزارة السياحة في مجال التراخيص السياحية حيث أنجزت وزارة السياحة السورية مديرية سياحة ريف دمشق:
رخصة تأهيل لفندق في ريف دمشق( فندق الجميل)
وهي رخصة تأهيل سياحي لمنشأة إقامة من سوية نجمتين ( فندق الجميل) في محافظة ريف دمشق – منطقة السيدة زينب متحتها وزارة_السياحة – مديرية سياحة ريف دمشق بطاقة استيعابية60غرفة و 145 سرير فندقي و5 أجنحة و120كرسي إطعام، ويؤمن العديد من فرص العمل لخريجي المعاهد السياحية والفندقية واختصاصات متعددة في هذا المجال.



دمشق أبرز ملامح خطة عمل وزارة السياحة السورية 2021 • أخبار السياحة
وأيضاً منحت مديرية سياحة دمشق :
رخصة إشادة سياحية معدلة للملكية لمجمع سياحي تجاري من الدرجة الممتازة 4 نجوم على العقار 1399 المقسم 21 من منطقة ساروجة العقارية بمحافظة دمشق بمساحة 1056م2 .

ويتألف الموقع العام للمنشأة من 23 طابق و4 أقبية ونصاصي وأرضي حيث يتضمن فندق ومطعمين، مقهى وصالة طعام،محال ومكاتب تجارية، مواقف للسيارات، بطاقة استيعابية كلية 144 غرفة و 216 سرير فندقي و490 كرسي إطعام.

أما مديرية سياحة اللاذقية :
منحت 3 رخص لمنشآت سياحية خلال شهري تموز وآب من العام الحالي بكلفة استثمارية إجمالية مليار وستمائة مليون ليرة سورية وبطاقة استيعابية 570  كرسي إطعام شملت رخصة إشادة لمطعم من سوية نجمتين في القرداحة – منطقة المران ، واستمارتي تأهيل سياحي معدلة للملكية لمطعم “البرجمان” من سوية نجمتين، وتأهيل سياحي لمطعم “أوباسكاي” من سوية نجمتين، و تؤمن هذه المنشآت العديد من فرص العمل لخرجي المعاهد الفندقية والسياحية وغيرها من الاختصاصات.

أما مديرية سياحة دمشق:
منحت 6 رخص تأهيل سياحي خلال شهر أيلول الماضي بكلفة استثمارية كلية  714,000,000 مليون ليرة سورية وبطاقة استيعابية 333 كرسي إطعام.

وشملت الرخص الممنوحة مطاعم وصالات شاي ومطاعم وجبة سريعة من سوية نجمتين وثلاث نجوم، كما تم إصدار استمارتي تأهيل لمطعمي وجبة سريعة من سوية نجمتين إضافة لإصدار 4 رخص سياحية معدلة لمطعمين وصالة شاي ومطعم وجبة سريعة من سوية نجمتين وثلاث نجوم.

أما مديرية سياحة حلب:
منحت رخصة إشادة سياحية معدلة للملكية لفندق Arman Hotel في محافظة حلب من سوية 5 نجوم في منطقة الحمدانية ، على مساحة 5007م2 ، بطاقة استيعابية كلية 160 غرفة و 302 سرير فندقي و790 كرسي إطعام ,يتألف المبنى من 7طوابق ويضم الموقع العام للمنشأة كتلة الفندق ،موقف للسيارات ،حوض سباحة ،مساحات خضراء،نقاط إطعام و خدمات متممة.

أما مديرية سياحة حمص:
منحت ٥ استمارات تأهيل سياحي لمنشآت سياحية خلال شهري تموز وآب، شملت فندق ٤ نجوم وأربع مطاعم من سوية نجمتين بكلفة استثمارية إجمالية ملياري ليرة تؤمن العديد من فرص العمل.

وكانت المديرية قد أصدرت تراخيص لثلاثة مواقع عمل سياحي منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف أيلول إضافة لتعديل ترخيص موقع عمل سياحي كما منحت موافقات ل ٩ مؤسسات سياحية لتنظيم رحلات سياحية داخلية ولايزال العمل على قدم وساق حيث أنجزت غرف السياحة على مستوى الجمهورية انتخابات مجالس غرفها واستكملت الاستعدادات لأجل الموسم السياحي القادم بحضور ممثلين عن كافة التقسيمات الإدارية للغرف وحسب الهيكليات المعمول بها اصولا.

وبالرغم من صعوبة إدارة العجلة السياحية في ظل العقوبات الجائرة واقساها قانون قيصر وانتشار وباء كورونا وتجديد عقوبات الاتحاد الأوروبي عاما اخر تناضل الحكومة السورية وتعمل جاهدة وبتوجيهات القيادة السورية بحيث تخرج سوريا من ازمتها برغم المعوقات والصعوبات وبإيمان وعزيمة على مواصلة الطريق وكسر الحصار يدا بيد والشعب السوري العظيم وأصدقاء سوريا الحقيقيين الذين طالما وقفوا الى جانبها في محنتها برسالة موجهة الى العالم تقول نحن هنا وسنبقى برغم كيدهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.