كثيرون لا يعرفون أهمية قطاع خليج العقبة سياحيا ولا دور نويبع كميناء ومدينة وجبال ومقومات طبيعية.. نتشدق بالتنمية ولا نطبقها نبحث عن حلول لانحسار السياحة بها وتسهر الليالي من أجل مساعدة أهلها، ولا يقف احدا مع نفسه يفكر أو يتساءل هل مدينة نويبع تواجهه مشكلة حقيقية في التنمية وهل هناك انحسار سياحي تعيشه.

انا اؤمن ان الدولة لعبت دورا كبيرا خلال الخمس سنوات الماضية في تنمية تلك المدينة الساحرة التي تطل علي خليج العقبة.. والسؤال: اين تكمن مشكلة نويبع الحقيقة؟.

اولا: اتصور أنه لا مشكلة علي الاطلاق فيها أن اهتمت وزارة السياحة في تقديم حزمة برامج لدعم السياحة فيها وأقصد هنا مناقشة مشكلات السفر من والي نويبع والعقبات التي تواجه من يرغب في قضاء إجازته من المصريين وهذا لن يتم إلا بالتواصل مع كافة الأجهزة المعنية في الدولة.

ثانيا: الاهتمام بالحفاظ علي التراث الإنساني فيها وهو جزء أصيل من مقوماتها السياحية وأقصد هنا انشاء ورش للصناعات اليدوية تشرف عليها المرأة البدوية علي أن تقوم مؤسسات الدولة المعنية بتسويقه وتوفير المواد الخام لهن وأن تتم عمليات التدريب، والإنتاج تحت رعاية وإشراف خبراء من الجامعات المصرية وبالتعاون مع المهنيين المحترفين.

ثالثا : توفير الدعم الفني والثقافي لاطفال وشباب وفتيات نويبع واكتشاف المواهب الفنية وذلك لدفعهم لاظهار مواهبهم والعمل علي تنميتها.

رابعا : التنسيق مع الجامعات المصرية والمؤسسات الدولية لإقامة مهرجانات فنية وثقافية ورياضية وهذا يساهم في إثراء عنصري المشاركة المجتمعية والتحفيز الإنساني بالإضافة إلي تسليط الضوء علي مقوماتها الكبيرة سياحيا وتراثيا.

أقولها بكل صدق نويبع مدينة مصرية ذات طابع خاص جدا وتحتاج الي افكار وجهود وطنية تؤمن بأهمية تنمية العنصر البشري قبل بناء عمارات وفنادق ومنتجعات أن جمال نويبع فيما هي عليه لا يجب أن تعبث ايادي في طبيعتها بحجة التنمية.

إنها مدينة الرجال والشباب ذو العزيمة والسيدات المنتجات صاحبات العقول المبدعة أنهن بالفكرة فنانات ومبدعات وعظيمات فقط في حاجة إلي الثقة والمصداقية والايمان بالتجربة علي تلك الأرض العظيمة صانعة التاريخ والرجال والأبطال.

نويبع بها قصص نجاح لمستثمرين ناجحين هناك المهندس شريف الغمراوي من الرجال الذين ابدعوا في استثماراتهم وماجد حبيبة صاحب اهم تجربة للسياحة الزراعية في مصر وازعم أن المهندس ماجد حبيبة يملك افكار تكفي لحل كل تلك المشكلات أن وجدت فقط يرغب في أن يستمع له احدا ذو حيثية .

المهندس سامي سليمان مناضل من الطراز الرفيع لم يدخر جهدا لطرح مشكلاتها.

مشايخنا العظماء من أهلها هم ادري بشعابها .. ادعوا رئيس وزراء مصر للإقامة فيها لمدة أيام ومجالسة أهلها سيجد وضعا مختلفا رغم الجهود الجبارة التي يقوم بها المحافظ النشيط لواء خالد فودة في تنميتها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.